القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية الهاتف من التجسس والاختراق

حماية الهاتف من التجسس

مؤخرا أصبح تجسس على هواتف أمر رائجا و سهلا في نفس وقت اذا يمكن لأي أحد تجسس عليك و على بيانات موجودة ضمن هاتفك . بسبب توفر هناك عدة طرق التي تتيح مثل هذه خدمات . وكما أن هناك عديد من الأشخاص الذين لا يقومون بتوفير الأمان لهواتفهم بشكل جدي . حتى يصبحوا ضحية لمعظم جرائم أنترنيت . كما أن هناك عدة أسباب التي تجعللك تخشى تجسس على هاتفك محمول . فمثل في حالة مإذا اتصلت بشبكة واي فاي عمومية ، يستعملها عديد من ناس فهناك احتمال كبير أن تعرض كل معلوماتك و بياناتك شخصية لأختراق . و أخطر هذه بيانات هي طرق دفع على سبيل مثال التي يقوم جهازك محمول بحفظها بشكل تلقائي بأضافة الى صور و فيديوهات و عديد من معلومات شخصية التي قد تكون معرضة للسرقة . و التي سيتم استعمالها في غالب ضمن عمليات ليست في صالحك طبعا ، كما أنه من ممكن أن يكون ضحية شخص أخر تعرفه مثل : عائلتك أو أصدقائك... . و قد تتساءل دائما " كيف من ممكن أن أحمي هاتفي محمول أو اي جهاز من عمليات تجسس التي قد تصيبه في أي وقت ..." لهذا تابع معنا قراءة الى نهاية لتتعرف على طرق ضمان حماية هواتف ذكية من عمليات تجسس و الأختراق .
يمكنك زيارة تقرير التالي : تسريع هواتف الأندرويد والأيفون بخطوات بسيطة .

1. وضع كلمة سر لهاتف و قفله :

وضع كلمة سر للهاتف

تعتبر هذه طريقة من بين خطوات أساسية دائما للحماية هاتف من الاختراق و التجسس . ففي كثيرا من أحوال عند محاولة أي شخص دخول الى نظام هاتفك من داخل قد يجد هذا حاجز الذي قد يمنعه و يدفعه الى تراجع . كما أن هناك عديد من الأشخاص الذين لا يقومون بوضع أي كلمة سر أو أي نوع من رموز حماية ضمن هواتفهم دون أن يكثرثوا لأمره . مما قد يعرض دائما خصوصياتهم للسرقة أو تجسس ، كما أن امكانية وضع رمز حماية هي ميزة متواجدة ضمن جميع أنواع الهواتف نقالة . و لهذا فينصح دائما بوضع كلمة سر معقدة و قوية يصعب فكها لأنها ستساهم بشكل كبير في حماية بيانات هاتف . كما أنه يفضل أيضا الاحتفاظ بها بشكل شخصي و عدم إعلام بها و أن تقوم بإعادة تعين لها من حين الى أخر .
يمكنك زيارة تقرير التالي : كيفية تتبع مكان الهاتف المسروق أو نفقود بخطوات بسيطة .

2. قم بأستعمال تطبيقات حماية موثوقة :

فحص هاتف - تطبيقات حماية هاتف

ان امكانية استعمال تطبيقات حماية لها دور كبير في حفاظ على مستوى أمان هاتفك محمول . التي بدورها تقوم بعمليات فحص للتطبيقات و برامج الضارة . التي من محتمل أن تكون هي بنفسها تقوم بعملية تجسس خفي عليك عن طريق صلاحية ممنحة لها أثناء ثتبيث و على رغم من أن معظم هذه تطبيقات . تتسلل بشكل احترافي الا أن ضمن متاجر تنزيل موثوقة مثل "بلاي ستور ، أب ستور" لا توجد بكثرة . لهذا فإن تطبيقات حماية قوية ستكتشفها و أنت بدورك عليك اما ازالتها أو الغاء منحها الصلاحيات مثل صلاحية كاميرا و تخزين و مواقع ... ، و للقيام بهذه عملية ماعليك سوى اكتشاف تطبيق ضار و توجه الى اعدادات هاتفك . ثم دخول الى خانة تطبيقات و ظغط عليها ثم ظغط على خانة صلاحيات و الغاءها بسهولة تامة أو يمكنك قيام بعملية مسح للتطبيق في حالة عدم استعماله أو ضرورته . كما أن هذه تطبيقات تقوم أيضا بفحص روابط العشوائية مرسل عن طريق بريد الكتروني أو رسائل رقم هاتفي . و تقوم بإعلامك قبل نقر عليها . و يمكن أيضا أن تأسس جدار للحماية عن طريقها يقلل من فرصة تعرضك لعمليات تجسس أو الأختراق و يزيد طبعا من نسبة أمان جهازك محمول .

3. قم بأستعمال برامج VPN :

حماية الهاتف - vpn

ان استعمال تطبيقات VPN التي تتيح للك امكانية تغير موقع جغرافي لهاتفك هي دائما ماتكون مفيدة و تضعف احتمالية تجسس على هاتفك عن طريق شبكات . لهذا فينصح استعمالها بشكل يدوي أثناء اتصال بأي نوع من شبكات عمومية أو اتصالات غير محمية ، بحيث أنها تقوم بتغير Ip للموقع جغرافي من مكان الى أخر مما يصعب عملية تعقب مكان وجودك ، و يلغي أيضا امكانية دخول الى نظام شبكي خاص بجهازك محمول . فعلى سبيل مثال كما قلنا سابقا في حالة اتصاللك بشبكة واي فاي عمومية . من محتمل كبير أن يتم تعقبك او دخول الى نظام شبكي خاص بجهازك و يرجع سبب في ذللك طبعا هو استعمالك لنفس شبكة اتصال التي تحمل نفس Ip موقع جغرافي لجميع مستخدمين تلك شبكة عمومية . لأن لكل شبكة "Ip Adress" واحد خاص بها يتغير مع تغير مكان جغرافي ، لهذا فإن بأستعماللك لبرنامج vpn. يزيللك من ضمن عامة مستخدمين رغم اتصاللك بنفس شبكة و بهذا تكون قد قمت بحماية نفسك من أي عملية تجسس عشوائي في أماكن عمومية . و ينصح بأستعمال تطبيقات VPN سريعة ااتي تقوم بتغير مكان جغرافي في كل وقت محدد، و كل ما كان هذا وقت قصيرا كلما نقصت احتمالية تعقبك مسارك جغرافي .

4. قيام بعملية إعادة تعين كاملة مع تحديث هاتف الى أخر اصدار من نظام تشغيل :


حماية الهاتف

تعتبر هذه طريقة هي عملية موثوقة و قوية للحد من أي عمليات تجسس مثبثة بشكل خفي ضمن نظام خاص بهاتف . ففي بعض أحيان رغم اكتشاف بعض تطبيقات أو ملفات ضارة و قيام بإزالتها فغالبا ما تكون قد زرعت بعد فيروسات التي ليس من سهل تخلص منها . لهذا فنتوجه الى عملية مسح كامل لنظام هاتف مع تحديث ، هذه عملية هي سهلة الى أنها قد تحتاج جهاز حاسوب و بعض تركيزا بخصوص ناس مبتدئين لأننا سنقوم بشرحها بشكل مبسط و و بتأني :

1. قم بعملية الاحتفاظ بنسخة احتياطية لجميع بيانات الهاتف ضرورية ضمن قرص صلب أو جهاز أخر .

2. قم بعملية إعادة تعين للجهاز بشكل كلي ، انتظر الى أن يقوم بإعادة دخول الى نظام و لا تقوم بظغط على أي من اعدات بداية خاصة بدخول .

3. قم بثتبيث برنامج "odin" متوفر بشكل مجاني ضمن جهازك كمبيوتر . و قم بثتبيث أيضا روم اصدار أخير خاص بهاتفك من مستحسن أن يتم تنزيله من ضمن موقع شركة أم . فعلى سبيل مثال قم بتوجه الى محرك بحث و كتابة ( سامسونج روم أو أبل روم أو هواوي روم ) . سيتم فتح بعد ذللك موقع رسمي لشركة هاتفك قم بتوجه الى مكان بحث و كتابة رمز اصدار خاص بجهازك محمول و قم بتنزيل روم خاص به .

4. افتح برنامج "odin" ، قم بعملية ايقاف تشغيل لجهازك ثم قيام بعملية بوت عن طريق ظغط على أزرار تالية بشكل كامل و بأستمرار : زر تشغيل+زر خفظ صوت+زر الرئسي . و انتظر الى أن تفتح معك صورة تحمل علامة هاتفك .

5. قم بتوصيل هاتفك مع كمبيوتر عن طريق خيط USB ، قم بأخد ملف روم و وضعه ضمن خانة "Bootbader" . و تعليم على خانة "Auto robot" ، ثم ظغط على زر بداية كما هو مبين في صورة فوق .

6. انتظر الى أن تتم عملية فلاش، مع علم أن جهاز سيقوم بعملية إعادة تشغيل تلقائية بعد الانتهاء بالنسبة لأجهزة الأندرويد.

7. كل ماعليك فعله سوى انتظار الى أن يتم فتح نظام من جديد و انهاء اعدادت دخول ، بعذ ذللك يمكنك قيام بعملية استرجاع لبيانات التي قمت بتخزينها مسبقا . 

ملاحظة : من ممكن أن تحتاج الى برنامج فلاش أخر ، فيما يتعلق ببعض أنواع هواتف، ولكن طريقة عمل هي واحدة و سهلة كما قمنا بالتوضيح في الخطوات أعلاه .


5. بعض نصائح العامة للحماية الهاتف من التجسس :

من مهم طبعا أن تبقي نفسك يقظا ضد متطفلين من تطبيقات وألعاب التجسس التي قد يحملها هاتفك ضمن نظامه . لهذا يجب عليك تعرف على بعض نصائح بسيطة التي قد تحمي هاتفك محمول من تجسس مستقبلا :

1. قم دائما بتحديث جهازك الى أخر اصدار رسمي من نظام تشغيل الخاص به . و من أفضل أن نقوم بتللك عملية بطرق موثوقة و حاول أن تتجنب تنزيل أي روم بشكل عشوائي .

2. حاول تنزيل دائما تطبيقات وألعاب من متاجر موثوقة و قم دائما بعملية فحص سريع لها قبل منحها أي من صلاحيات دخول الى خصوصيات الهاتف .

3. قم بأغلاق كاميرا و ميكروفون هاتف أثناء دخول الى مواقع مشتبه بها أو مشكوك في أمرها مثل مواقع قرصنة و تجنب دائما ظغط على  إعلانات موجودة ضمنها  .

4. لا تقوم برد على أي رسالة مرسلة للك بشكل عشوائي أو اتصالات مجهولة الى أن تتيقن من مصدرها و تقوم بفحصها بشكل كامل .

5. لا تقوم بتسجيل في مواقع وتطبيقات التي تقدم خدمات المدفوعة بالمجان ، لأنها في غالب تستعمل معلوماتك شخصية في عمليات من ممكن أت تؤذي بك الى الخطر . و حتى ان صادفت و أردت تسجيل لا تستعمل معلوماتك حقيقة و قم بأستوراد معلومات مزيفة .

لقد قمنا تقريبا بالتوضيح كل خطوات التي من شأنها أن تحمي هاتفك من التجسس و الاختراق، التي من ضروري قيام بها لتجنب و قوعك بأية مشاكل مستقبلا .

أتمنى أن تعم استفادة، اذا راودكم أي سؤال يمكنكم تركه في تعليقات، أو مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا لموقع تقني الأول .



تعليقات