القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية حماية العين من أشعة الهاتف والأجهزة الكترونية

حماية العين من أشعة الهاتف والأجهزة الكترونية

 

في وقت الحالي يستحيل تخلي عن الهواتف والأجهزة الكترونية في يومنا هذا حيث أصبحت تشكل أهمية كبيرة جدًا للقيام بالكثير من المهام اليومية بسهولة، ولكن في المقابل توجد هناك العديد من الأضرار التي تحدث بسبب الاستخدام المفرط للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر بشكل عام. ومن هذه الأضرار هو ضعف النظر أو مشاكل العينين، ويحدث ذلك عن طريق الأشعة التي تصدر من شاشة الهاتف والتي تؤذي العينين وخصوصا الضوء الأزرق، كذلك قد يؤدي التحديق في الهاتف لساعات طويلة إلى ضعف النظر. وإذا لم يكن بإمكانك التخلي عن هاتفك فمن المؤكد أنك لا تريد التخلي ضر عينيك أيضًا لذلك نقدم لكم فيما يلي أفضل النصائح والطرق التي تساعدك على حماية العينين وتجنب ضعف النظر بسبب استخدام الجوال بشكل كثيرًا.

يمكنك زيارة التقرير التالي : كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس .

1. ماهو الضوء الأزرق :


الضوء الأزرق

يعتبر الضوء الأزرق هو المسبب الأساسي لمشاكل العينين عند استخدام الهاتف في فترات طويلة، وينبعث الضوء الأزرق من الهواتف الذكية و معظم الأجهزة الكترونية. ويدخل هذا الضوء إلى العينين وقد يسبب مشاكل مؤقتة أو حتى مشاكل دائمة بها، حيث تشير الدراسات إلى إمكانية تسبب الضوء الأزرق في الإصابة بالتنكس البقعي، كما أن الضوء الأزرق قد يؤثر على الرؤية المركزية للإنسان لأنه قد يقتل الخلايا المستقبلة للضوء في شبكية العين، ولسوء الحظ هذه الخلايا غير قابلة للتجدد مثل الكثير من خلايا الجسم الأخرى ما يعني أن الضرر بها سوف يكون دائمًا، والآن بعد تعرفنا على الضوء الأزرق الذي يسبب الضرر للعينين والذي ينبعث من الهواتف الذكية . نتعرف الآن على كيفية محافظة على صحة العين من هذه الأضرار.

تركيب لاصقة شاشة حماية العينين :


واقي شاشة الهاتف ضد العين

تتوفر معظم الهواتف الذكية الآن حامي على مستوى الشاشة واقي للتوهج، حيث أنه له دور كبير في حماية العين من الضوء الأزرق وذلك لأنه يقلل من انبعاثه من شاشة الهاتف بنسبة كبيرة. ولذلك إذا لم يكن الهاتف الخاص بك يحتوي على مضاد التوهج فيمكنك العثور على واقي للنفس نوع الشاشة توفر حماية العينين حيث أنها لا تكون غالية الثمن كثيرا في حدود 8 دولارات، ولها دور فعال جدًا في حماية عينيك من الأضرار التي قد يسببها الضوء الأزرق. ومن بين الحلول المختلفة لحماية العينين يعتبر هذا الحل هو الأسهل حيث أن كل ما عليك القيام بها هو تركيب اللاصقة ضمن شاشة جهازك فقط.

تفعيل فلتر الضوء الأزرق أو الوضع المظلم :


فلتر ضوء الأزرق

قد يؤدي نفسه الضوء الأزرق أيضا إلى الإصابة بالإرهاق والتعب على المستوى جسدي بالإضافة إلى أضرار العينين، إذا كنت تستخدم هاتفك قبل النوم مباشرةً ولكن من الجيد أنه يمكنك تخلي عن ذلك من خلال استخدام فلتر الضوء الأزرق والذي أصبح مدمجًا في الإصدارات الحديثة من أنظمة الأندرويد و iOS، أو بدلًا من ذلك يمكنك تفعيل الوضع الليلي والذي يقلل من الضوء الصادر عن الهاتف بشكل كبير وهو ما يؤدي إلى تقليل إجهاد العينين. وبالرغم من أن هذه الطريقة قد لا تكون فعالة مثل استخدام لاصقة حماية العينين إلا أنها تظل مفيدة في التقليل من كمية الضوء الأزرق المنبعثة من شاشة الهاتف ولو بنسبة بسيطة وبالتالي فإنها تساهم في حماية العينين من أشعة الهاتف .


بالنسبة لأجهزة آيفون التي تعمل بتحديث iOS 14 فما فوق من الأفضل استخدام وضع Night Shift المدمج في النظام حيث أنه يعتبر فعال بشكل أكبر في حماية العينين. كما يوجد فلتر ضوء أزرق مدمج في هواتف الأندرويد كذلك، وإذا لم تكن الخاصية متوفرة لديك فيمكنك استخدام أحد تطبيقات فلتر الضوء الأزرق حيث يوجد الكثير منها على متجر بلاي.

توفير الراحة للعين بشكل كامل ومستمر :


ان استعمال مفرط ووضع قطر عينيك على شاشة الهاتف المحمول أو شاشة او الأجهزة الإلكترونية بصفة عامة، بشكل عام قد يؤدي إلى جفاف العين. ولهذا من الضروري أن تعطي لعينيك مدة راحة عن شاشة الهاتف كل فترة بحيث توفر لها بعضًا من الراحة كما يمكنك إغماض عينيك لبعض الدقائق من أجل اعطائها راحة أفضل، ويمكنك وقاية نفسك من الإصابة بجفاف العينين أيضًا من خلال الإهتمام بغسل وجهك بالماء بما في ذلك العينين في فترات يومية ومنتظمة.

ضبط سطوع الضوء والتباين وحجم الكتابة :


يعتبر العناصر الثلاثة، السطوع وحجم الكتابة وتباين، هي العوامل الأساسية المؤثرة على العينين عند التحديق في شاشة، ولهذا السبب ينبغي ضبطها جيدًا بحيث توفر الراحة وأسلوب عمل أفضل لعينيك أثناء استخدام الجوال، ويمكنك ضبط هذه العناصر من خلال الهاتف نفسه حيث أنها تكون مدمجة في نظام الهاتف كما تتوفر الكثير من برامج حماية العين التي تتيح لك امكانية التحكم في ذلك بسهولة تامة.


من ضروري جدًا ألا يكون السطوع مرتفع أو منخفض جدًا حيث أن ذلك يضر بالعينين، ولكن من الأفضل أن يكون مناسبًا لظروف الإضاءة حولك ففي الأماكن الساطعة مثل ضوء النهار ليس هناك مشكلة في رفع سطوع الهاتف حتى تتمكن من رؤية الشاشة بشكل واضح. أما في المناطق منخفضة الإضاءة أو المظلمة فمن الضروري أن تقوم بخفض الإضاءة أو تشغيل الوضع المظلم، كما يفضل تجنب استخدام الهواتف في الظلام كامل لحماية عينيك. وبالنسبة لحجم النص لابد أن يكون متوسطًا أيضًا أو يمكنك تكبيره اكثر المهم وهو عدم تصغيره، لأنه عند ذللك سوف تعذب عينيك وتجعلها تبدل مجهودا كبيرا في قراءة محتوى . ويعتبر ليس من الجيد تصغير الخط حيث أن ذلك يسبب إرهاق العينين بشكل كبير أثناء القراءة.

يمكنك زياراة التقرير التالي : كيفية استرجاع الصور المحذوفة من الهاتف حتى بعد فورمات .


وضع الجهاز على المسافة المناسبة :


حماية العين من أشعة هاتف

عند استعماللك للهاتف المحمول فإننا كمستخدمين في غالب مانضعه بالقرب من أعيننا، وهذه هي العادة بين مستخدمي الهواتف الذكية بالرغم من أن هذه عادة تعتبر غير صحيحة بتاتا . بحيث أن النظر إلى هدف يسلط الضوء ويقع على مسافة قريبة جدًا من العينين لفترة طويلة، بحيث أنه يسبب ضرر وخيم على المدى القصير والمدى الطويل أيضًا. ولهذا من أفضل دائما وضع الهاتف على البعد المناسب من العينين ويفضل أن يكون 34 إلى 46 سنتيمتر ، كذلك من الضروري جدًا النظر بعيدًا عن شاشة الهاتف أو الكمبيوتر كل 15 دقيقة ولذلك لمدة 30 ثانية على أقل أو أكثر من أجل توفير راحة أفضل لأعين. وبدلًا من ذلك يمكنك الإبتعاد عن هاتفك أو جهاز الكمبيوتر أو اي كان جهاز تمامًا كل ساعة لمدة 15 دقيقة أو أكثر حيث أن هذا يوفر الراحة، ليس لعينيك فقط وإنما لدماغك و يؤثر على ابقاء جسدك مرتاح أيضا .


كان هذا هو تقرير " كيفية حماية العين من أشعة الهاتف والأجهزة الكترونية "، اتمنى ان تعم استفادة اذا راودكم اي استفسار يمكنكم تركه أسفل التعليقات او مراسلتنا عبر صفحتنا على فايسبوك .

تعليقات