القائمة الرئيسية

الصفحات

زيادة الوزن في يومين بطرق طبيعية ومجربة

كيفية زيادة الوزن في يومين بطرق طبيعية

هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من مشكل نحافة، وعلى رغم من أن انخفاض وزن الجسم قد يكون صحيا في بعض الأحيان. الا أنه قد يسبب قلق زائد واحساس بالضعف لصاحبه، وكما أن هذا المشكل لديه العديد من أعراض الصحية ناتجة عن مجموعة من الأسباب. ولهذا فإن من ضروري معرفة سبب رئيسي وراء هذا المشكل وقيام بمعالجته.

يمكنك زيارة التقرير التالي : كيفية العناية بالبشرة الوجه وجعلها لامعة وجذابة .


1. أعراض انخفاض الوزن :

هناك العديد من الأعراض الصحية التي من شأنها أن تسبب نقص الوزن وشعور بالنحافة والضعف للفرد .

وكما أن هناك العديد من حالات الذين يعانون من نحافة التي قد تكون ناتجة عن أسباب وراثية خلقية، بحيث أن نقص الوزن أو نحافة قد ينتقل بصورة كاملة من الوالدين لأطفال .


 كيفية تعرف على وزنك طبيعي :

يعتبر مؤشر كتلة الجسم (CDC) تقنية أساسية يوصى بها عديد من الأطباء لحساب الوزن الطبيعي للفرد وبالتالي معرفة مامدى انخفاض الوزن الجسم .

وهي طريقة بسيطة يمكنك استعمالها 
كتالي :

1. قياس وزن الجسم : على سبيل مثال ( وزني هو 76 كيلوغرام) .
2. قياس طول الجسم : على سبيل مثال ( طولي هو1.77 متر ) .
3. للمعرفة اذا كان لدينا وزن طبيعي، كل ماعلينا فعله هو مقارنة بين طول والوزن مع ازالة قيمة متر وحساب سنتميترات فقط بالنسبة للطول .

فمثلا أنا كما هو مبين في المثال، فإنني أتوفر على الوزن مثالي أو طبيعي بالنسبة للطول، بحيث أن لدي 77 سنتميتر في طول و وزني هو 76 كيلوغرام. بحيث أن قيمة وزن وطول لايجب أن تتفاوت بأكثر من 5 كيلوغرام، أتمنى أن تكون قد استوعبتم الطريقة. واذا وجهتم أي صعوبة في فهم هذه تقنية ماعليكم سوى ترك قيمة طول والوزن خاص بكم في أسفل تعليقات، وسوف تتحصلون على رد بالوزن طبيعي، الذي يجب توفركم عليه .

بعد تطبيق هذه طريقة، اذا لاحظت انخفاض الشديد في الوزن أي مايزيد عن 5 كيلوغرام فعلم أنك تعاني من انخفاض في مستوى وزنك، الذي كما قلنا سابقا يرجع الى عدة أسباب مختلفة. وكما أن هناك عديد من الأعراض الصحية التي قد يحس بها الشخص بسبب هذا النقص، وبالتالي سنقدم قائمة لأعراض انخفاض الوزن :

1. كثرة المرض : في حالة لم يحصل الشخص على مقدار كافي من قيمة غذائية للحصول على وزن طبيعي وتجديد الطاقة الجسم، فإنه لن يتوفر أيضا على العناصر الغذائية الأساسية لمحاربة العدوى التي قد تكون ناتجة عن فيروسات وبكتريا التي قد تصيب الجسم. وبالتالي فإنه سيعاني من كثرة المرض المستمر وصعوبة في علاجه .

2. الشعور المستمر بالتعب والارهاق : تعتبر السعرات الحرارية قيمة غذائية أساسية تعطي للجسم الطاقة للمحافظة على نشاطه، وبالتالي فإن انعدام هذا العنصر ضمن قائمة الأغذية اليومية. سيؤذي الى انخفاض وزن الجسم وبالتالي احساس الشخص بالارهاق وعدم قدرة على عمل .

3. ضعف نمو الجسم : يحتاج الأطفال والشباب الى تناول معظم عناصر الغذائية غنية بالبروتين وكالسيوم للحفاظ على النمو طبيعي وتكوين عظام قوية، وبالتالي فإن انخفاض الوزن الناتج عن تغذية قد يسبب أيضا نقص في مستوى طول طبيعي، ويسمى الاطباء هذا المشكل ب "فشل النمو" .

4. تبعثر فترات العادة الشهرية : قد يعاني العديد من النساء الذين لديهم مشكل نحافة من حصول العادة الشهرية في فترات غير منتظمة، بحيث أنهم قد يجدن نزول دم الحيض في وقت متأخر للغاية أو توقف نزوله بالصفة كاملة.
ملاحظة : بالنسبة للنساء ان توقف نزول دم الحيض قد يؤذي الى عديد من الاضرار خطيرة مثل العقم، لهذا في حالة ظهور هذا مشكل ينصح بإستشارة طبيب في أسرع وقت ممكن .

5. مشاكل في شعر و الأسنان و الجلد : في حالة لم يكن جسم يستفيد بشكل كامل من عناصر الغذائية، قد يؤذي ذللك الى نحافة مع ظهور مشاكل بالجلد أو ضعف قوة الأسنان أو تساقط الشعر بشكل كثيف .


2. أسباب عدم زيادة الوزن :

هناك العديد من الأسباب الرئيسية والثانوية التي تؤذي الى نقص الوزن لدى شخص، وتمنعه من زيادة وزن على رغم من نحافة جسمه. وسوف نقدم في مايلي أسباب الأكثر شيوعا التي يعاني منها معظم الأشخاص :

1. الجينات الوراثية : من محتمل كبير أن يكون شخص نحيف وعدم قادر على زيادة وزنه بشكل ملحوظ، ولكنه شيء طبيعي جدا، بحيث أن مؤشرات جسمانية في عائلة قد تكون أساس هذا نقص.

2. أمراض مستمرة أو مزمنة : هناك العديد من الأمراض التي تقع عائقا وراء زيادة الوزن، بحيث أنه تسبب أضرار في معدة ومشاكل صحية أخرى مثل غثيان واسهال المستمر والقيء ويالتالي تمنع الجسم من استفادة من مكونات غذائية التي تعتبر ضرورية لنموه وضمان نشاطه .

3. كثرة الرياضة أو نشاط بدني مستمر : هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بممارسة نشاطهم بدني مستمر، مثل جري بشكل يومي، ممايؤذي الى حرق سعرات الحرارية بشكل كبير، وبالتالي انخفاض وزنهم. 

4. الرجيم أو التمثيل الغذائي دقيق : في حالة ما إذا كان الشخص يتبع تمثيل غذائي صحي دقيق للغاية، فإنه لن يكتسب كمية جديدة من الوزن على رغم من تناوله أطعمة غنية بالطاقة.

5. مرض نفسي أو عقلي : إن عدم صحة نفسية أو عقلية للشخص قد تؤذي الى دخوله في دائرة من أمراض مثل توثر مستمر وقلق واظطراب نفسي، بسبب دخوله في موجة طويلة من تفكير سلبي المستمر. ومما سيؤذي بشكل تلقائي الى فقدان قدرة على تناول طعام، وبالتالي انخفاض وزنه .

6. فقدان شهية الطعام : هناك أيضا العديد من الأشخاص الذين يعانون من فقدان شهية، بحيث أن ذللك يرجع الى عدة أمراض التي من شأنها أن تكون خطيرة، وبالتالي ييتحسن دائما زيارة طبيب للمعرفة سبب أو مرض رئيسي واتباع خطة علاج مناسبة تسمح له بمعالجة المرض وزيادة وزنه بالطرق صحية.


3. طرق صحية لزيادة الوزن :

سوف نستعرض فيما يلي بعض طرق ووصفات الصحية لزيادة وزن جسم في مدة قصيرة .

1. زيادة الوزن عن طريق التغدية :

التغذية لزيادة الوزن

زيادة في الأكل : معظم الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن، قد يشعرون بشبع بسرعة بسبب قصور حجم المعدة، ولذللك يفضل مضاعفة الوجبات الأكل اليومية من 3 الى 5 أو 6 مرات في اليوم، حاول أن تفصل بينهما بمدة ساعتين على الأقل.

اختر الأطعمة الغنية بالعناصر غذائية المفيدة : ليستفيد الجسم من كمية غداء يجب أن تتناول وجبات غنية بالعناصر الغذائية، مثل مصادر بروتينات وفواكه واللحوم وحليب وخضروات..الخ.

استعن بالشراب صحي : معظم مشروبات غير صحية مثل قهوة سوداء أو شراب صودا لا تتوفر على سعرات حرارية، لذللك يجب عليك استعانة بالمشروبات الصحية مثل العصائر التي تحتوي على الفواكه طبيعية أو منتجات الألبان التي تحتوي على قيمة غذائية مهمة ليستفيد جسمك وبالتالي يزداد وزنك .

مراعاة أسس الأكل : من جيد أن تراعي أسس الأكل ليستفيد جسمك من الأكل بشكل كلي، بحيث أنه يجب عليك تفادي شرب سوائل قبل وقت طعام وشربها بعد نصف ساعة على الأقل بعد الانتهاء من الأكل، قم بمضغ اللقمة بشكل جيد قبل قيام بابتلاعها لتفادي مشاكل انقضاض الوزن وحصول على هضم جيد، تفادى الأكل العشوائي مضر، وقم باحترام روتين طعام بشكل يومي.

2. زيادة وزن عن طريق الرياضة : 

ممارسة رياضة - زيادة الوزن

للرياضة العديد من فوائد الأساسية بحيث أنه تثمثل في زيادة قوة جسم وبناء العضلات مما سيساعد بشكل كبير في زيادة وزن جسمك، وكما أن بعد ممارستك لرياضة ستقوم بإخراج كمية  طاقة كبيرة من جسمك وبالتالي ستفتح للك شهية لتناول الأكل من جديد، ولكن يجب عليك أن لا تمارس تمارين حرق دهون وسعرات حرارية مثل جري بشكل كبير واقتصار بشكل أكبر على تمارين بناء العضلات وقوة جسمانية مثل رياضة كامل الأجسام، ومن الأفضل أن تمارس التمارين الرياضية في فترات منتظمة التي يستحسن أن تكون مابين 3 أو 4 مرات في الأسبوع مع مدة زمنية تقدر بما بين 30 الى 60 دقيقة في كل حصة تمرين، وبما أن غرضك أساسي هو زيادة الوزن فيمكنك مكافئة نفسك بوجبة لذيذة غنية بالدهون أو سعرات الحرارية بعد بدل مجهود قوي في تمرين.

3. الاستعانة النوم والراحة الجسم : 

النوم والاستراحة لزيادة الوزن

إن أخد قسط كافي من راحة يعتبر ضروري للجسم كما أنه تم اقتراح العديد من الدرسات تشير بأن علاقة كبيرة بين نوم وزيادة وزن الجسم، بحيث أن فترة نوم هي مدة التي يقل فيها نشاط عضلات الإنسان وكما أنه عند النوم تلغى امكانية الإستجابة لثأثيرات خارجية، ولهذا يجب الاستعانة بفتراة نوم وراحة كاملة وعدم انهاك الجسم بشكل مستمر، وتختلف فترات نوم حسب عمر الإنسان بحيث أنه تتاروح بين 7 و 10 ساعات بالنسبة لأطفال والبالغين ومن 6 الى 8 ساعات بالنسبة للكبار سن والشيوخ.
يمكنك زيارة التقرير التالي : أفضل 10 أفلام أجنبية على الإطلاق .


4. وصفات طبيعية لزيادة الوزن :

من ممكن أن يعتبر زيادة الوزن بالنسبة لبعض الأشخاص النحيفين غاية في صعوبة وبالنفس صعوبة فقدان الوزن لأشخاص الأخرين، ولهذا جأنا لكم ببعض الوصفات طبيعية وسهلة تحضير التي من شأنها أن تساعدك على زيادة كتلة جسمك.

1. عصائر البروتين المنزلية : 

تعتبر عصائر البروتين أسرع وصفة لزيادة الوزن المصنوعة في المنزل غاية في روعة وقد تساعدك بشكل كبير في زيادة وزنك، كما أن عصائر التجارية غالبا ماتحتوي على مواد حافظة ونسبة سكر عالية، لهذا فمن أفضل أن تصنع عصيرك خاص ولكن يجب استعمال مقادير مناسبة وتناولها بشكل مستمر ومنتظم للحصول على نتيجة.
سنقدم للك أفضل وصفات لصنع عصير بروتين طبيعي :

عصير شكولاتة مع البندق : يمزج 500 ملل من حليب شكولات مع ملعقة كبيرة من البندق وحبة صغيرة من فاكهة الافودكا، ثم مزج المكونات في ألة واستخراج عصير .


عصير الأخضر الفائق : سنحتاج الى كأس متوسط حجم من سبانخ، ثم حبة أفودكا وموزة واحدة مع 200 غرام من الأنانس وكوب كبير من اللبن، ثم وضعهم في الة عصير .

عصير الفانيلا وتوت : سنحتاج كأس واحد من فاكهة العنب البري الطازج، ملعقة واحدة كبيرة من فانيلا بروتين، كأس كبير من سوئل الزبادي وبعض عسل لتحلية فقط.

2. وجبات الأرز :

يعتبر الأرز مصدر أساسي للكربوهيدرات وقليل تكلفة وذللك بحيث أنه سيساعدك بشكل كبير في زيادة وزنك. بحيث أن كأس واحد من الأرز بما يعادل 190 غرام يساوي 200 سعرة حرارية و50 غرام من دهون، كما أنه يعتبر قليل الدهون.
مما يوضح بأنه يمكنك حصول على كمية عالية من سعرات الحرارية وكربوهيدرات ضرورية لزيادة وزنك في وجبة واحدة، كما أن الأرز يساعد على فتح شهية وتوسيع المعدة للتناول المزيد من الطعام.
يمكنك طبخ الأرز في عديد من الطرق، بحيث أنه يمكنك مزجه مع بعض اللحوم للحصول على نسبة بروتينات ضمن وجبة، أو يمكنك أيضا طبخه مع حليب، بحيث أنه سهل إعداد ولن يتطللب إلا مدة قصير لطبخه.

3. البطاطس والنشويات :

تعتبر البطاطس والنشويات الأخرى طرق فعالة لزيادة الوزن عن طريق حصول على كمية جيدة من سعرات الحرارية، كما أن معظم النشويات تزيد من مستوى جيلكون في العضلات، مما يعطيك نشاط وقوة استحمال لتمارين الرياضية.
هناك العديد من الأطعمة التي تحتوي على عناصر النشويات، ولكن اخترنا للك أبرزها التي تحتوي على كربوهيدرات النشوية بشكل مرتفع كتالي :

٠شوفان
٠حبوب ذرى
٠البطاطس عادية والبطاطا حلوى
٠البقوليات وبالخصوص الفصوليا 
٠الخضروات الأرضية الشتاوية مثل نبات الخرشوف

توفر هذه النشويات العديد من عناصر الغذائية المهمة للجسم مثل الألياف وكربوهيدرات، مع علم أنها تتوفر أيضا على عنصر النشا الذي يقوم بتغذية بكتريا الأمعاء.


4. اللحوم الحمراء والأسماك الزيتية :

تعتبر اللحوم بشتى أنواعها المصدر الأساسي للبروتين الطبيعي المتوفر لبناء عضلات الجسم، كما أن معظم الأسماك الزيتية تتوفر على كمية كبيرة من دهون الصحية المساهمة بشكل كبير في زيادة وزن الإنسان.
وكما أن معظم اللحوم تحتوي على نسبة جيدة من حمض اللوسين الذي يحتاجه الجسم لتحفيز تكوين البروتين العضلي وبروز الأنسجة عضلية.
ولقد أفادة العديد من تجارب ودراسات أن اللحوم والأسماك هي أفضل عنصر كمكل غذائي لبناء العضلات.
فعلى سبيل مثال لدينا  170 غرام من للحم سمك السلمون، بحيث أن هذه كمية تتوفر على 350 سعرة حرارية ومايقارب 4 غرامات من دهون أوميغا 3 الصحية، ويتوفر أيضا على مايساوي 35 غرام من البروتين الممتاز .


كان هذا هو درس "زيادة الوزن في يومين بطرق طبيعية ومجربة"، أتمنى أن تعم استفادة، اذا راودك(ي) أي استفسار لاتنسى تركه في تعليقات أمراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا .

بعض مصادرنا : موقع mayoclinic وموقع medicalnewstoday .

تعليقات