القائمة الرئيسية

الصفحات

تعلم اللغة الفرنسية واحترافها في شهر واحد فقط - الدليل شامل 2021

 اللغة الفرنسية


تعتبر اللغة الفرنسية من بين اللغات المشهورة، والتي أصبح عليها الطلب، بحيث أن هناك العديد من الأشخاص الذين يطمحون لتعلمها وإحترافها . وإتقان اللغة الفرنسية يرجع بالعديد من فوائد نظرا لإمكانيات تواصل التي أصبحت تستعملها العديد من دول كفرنسا و بلجيكا وكندا... وقد بينت أخر الإحصائيات أن أزيد من 300 مليون شخص حول العالم يتقون هذه اللغة، كما أن اللغة الفرنسية هي اللغة الثانية بعد اللغة الإنجلزية التي  تدرس في كل بلدان العالم. ولهذا فإننا كطاقم مشرف على هذا الموقع سوف نقدم للك كمتعلم أفضل دليل لتعلم وإتقان اللغة الفرنسية، كما سنقدم للك نبدة عن فوائد عامة لهذه اللغة، وأسباب ضرورية التي ستجعللك تحاول تعلمها بجهد كبير . كما سنجيب ايضا على عديد من الأسئلة التي تشكل عائق لتعلم هذه اللغة . بإختصار فإنك ستجد في هذا التقرير جميع التساؤلات وطرق وكل ماهو متعلق باللغة الفرنسية هنا .
يمكنك زيارة التقرير التالي : كيفية زيادة الوزن في يومين .

1. أهمية اللغة فرنسية :


من ممكن أن يؤذي تحدثك باللغة الفرنسية الى تجارب مذهلة في عمللك وسفرك وتعليمك، بحيث أنها تعتبر اللغة الرسمية لمايقارب 29 دولة أجنبية حول العالم. يمكن أن تقدم للك اللغة الفرنسية العديد من المميزات فهي تعتبر الخيار صحيح دائما لتعلمها بعد اللغة العربية وانجلزية .

اذا كنت لاتزال مترددا في قيامك بهذا المشاور التعليمي، فسوف نقدم للك أبرز أسباب الأساسية تقنعك ببدئ تعلم هذه اللغة .

1. تطوير معطياتك المهنية :


مهما كان عمللك سواء مهني أو صناعي، فإن تعلم اللغة الفرنسية قد يساعدك في تواصل مع عملائك، كما يمكن أن يحسن من فرص تعامل، خصوصا اذا كنت تستهدف البلدان الأجنبية كثيرة. كما أن العديد من المنظمات العالمية تستعمل اللغة الفرنسية كللغة أساسية للتواصل مثل منظمة نانوا، واللجنة الأولومبية دولية .
بحيث أن إحترافك للغة الفرنسية قد يؤذي بك الى منصب أعلى أو يقود بك الى وصول  لأحلامك .

2. اتخاد اللغة الفرنسية كنقطة أساسية لتعلم اللغات الأخرى :


في حالة مأردت تعلم مجموعة كبيرة من اللغات الأجنبية، فإن اللغة الفرنسية تعتبر هي دافع أساسي للبدئ، على سبيل مثال فإن تكلم باللغة الفرنسية يعتبر سهلا جدا بالنسبة لأشخاص الذين يتحدثون اللغة ألإنجلزية . مما قد يبسط للك وصول بسرعة الى إحتراف نطق اللغات الأخرى، ويزيد ثقتك بنفسك لتعلم اللغات أخرى مختلفة .

كما أن اللغة الفرنسية تشبه العديد من اللغات الأخرى من ناحية كاملة كاللغة الإسبانية والبرتغالية والإيطالية... مما سيؤذي بك الى تعلم اللغات الأخرى بشكل سهل، وليس كما لو أنك ستبدأ من صفر .

3. توسيع بوابتك الثقافية :


إن فهمك للغة الفرنسية يعني بأنه سيسهل عليك فهم أيضا عديد من ثقافات العالم مثل فنون الموضة، وطبخ والمسرح والفنون البصرية... وكل ماهو أصلي ويتعلق باللغة الفرنسية. 
بالإضافة الى أنك سوف تتمكن من قراءة عديد من أعمال المؤلفين بشكل مباشر مثل فيكثور هوغو وموليير ألبرت... 

وكما أنا هناك أزيد من 5 بالمئة من محتوى الإنترنيت باللغة فرنسية ومايقارب 60/100 بتواصلون بها بشكل مباشر .

4. للغة مهمة للسفر :


يعتبر البلد الفرنسي من بين الواجهات الأساسية للسفر في العالم، بحيث أنه يستقطب أزيد من 86 مليون سائح سنويا حول العالم . كما أن إمكانية تحدث باللغة الفرنسية تجعل زيارة عديد من مدن وبلدان ناطقين باللغة الفرنسية أكثرا متعة كباريس و بروكسل..
بحيث أن فهمك للغة بلد يشعرك كأنك واحد من سكان الرسمين وكما يسهل عليك كسب العديد من الأصدقاء وتعرف على ناس جدد بشكل أفضل .


5. تطوير القوة العقلية من خلال تعلم اللغة الفرنسية ؛


معظم الأشخاص الذين يقومون بدراسة عدد كبير من اللغات، قد يلاحظون تحسين صحة دماغهم بعد تعلم اللغة جديدة، بحيث أن تعلم اللغة جديدة قد يجلب للك عديد مهارات جديدة ويساعدك في تعرف على عديد من أنواع العلوم مختلفة .
وقد أوضحت العديد من الدرسات بأنه بتعلمك للغة جديدة قد يساعدك على تحسين أفكار دماغك وإيجاد حلول منطقية أكثر، كما يحفز ذماغك على إفراز الإبداع أكثر في مهام أخرى .


اذا بدأت بالتعلم اللغة الفرنسية بشكل مستمر ومحكم، فمن مفترض أن تحفز دماغك على دراسة وتعمق أكثر في هذه اللغة حتى إحترافها، وبحيث أنه كلما تمكنت أكثر من تعلم اللغة الفرنسية كلما زادت فرصتك بشكل واضح في الاستفادة من هذه الفوائد .
يمكنك زيارة التقرير التالي : شروط ومواصفات تصميم المنتج .

2. صعوبات تعلم اللغة الفرنسية :


من الممكن أن تواجهك في أول كمتعلم العديد من الصعوبات في تعلم اللغة الفرنسية من صفر، وخصوصا في حالة عدم تواجد أستاذ أو شخص محترف يساعدك على تعلم، سنلخص هذه الصعوبات بشكل أساسي :

القراءة : أثبثة دراسة أن معظم الطلاب من كلا الجنسين يعانون من مشكل قراءة كلمات والجمل في اللغة الفرنسية، بحيث يصعب عليهم فهمها أو نطقها بشكل صحيح، ويعتبر هذا هو واحد من بين المشاكل الأساسية التي تواجه المتعلمين في بداية مشوارهم اللغوي .


 النطق :  ان صعوبة النطق اللغوي تعد معضلة شاسعة لدى العديد من الأشخاص ويرجع السبب في ذللك الى عدم توازي لسان المتحدثين مع نطق كلمات مختلفة. فعلى سبيل المثال هناك شخص يتحدث باللغة يابانية مند ولادته ثم أراد تعلم وتحدث اللغة الفرنسية، فسيجد أكبر مشكل سيواجهه هو نطق نظرا لإختلاف كامل بين تنسيق حروف ووضع الجمل التي لم يتعود عليها لسانه.


تصريف كلمات وجمل : مشكل أساسي أخر يواجه العديد من المتعلمين وخصوصا المبتدئين. وهو الصرف و التحويل أو بصيغة أخرى "conjugaison"، بمعنى تحويل كلمات وأفعال للصيغ مختلفة  متعلقة بالزمان وعدد وجنس مثل الماضي ومثنى ومضارع والجمع. وهو الصعب جدا بالنسبة لأشخاص الذين يواجهون صعوبة في إستيعاب هذه اللغة، وليس كباقي اللغات مثل الإنجلزية. ويعتبر هذا المشكل هو الحاجز الاساسي الذي يؤذي بالعديد من الأشخاص الى تراجع عن تعلم هذه اللغة وتعمق أكثر فيها .


الكتابة :  على رغم من معرفة العديد من الاشخاص لكيفية تحدث باللغة الفرنسية فإنهم يواجهون مشكل أساسي  وهو كتابة، بحيث أن العديد من الطلاب يعجزون عن كتابة تعبير إنشائي أو إستنتاج بشكل صحيح. وهذا مشكل يتعلق بالأساس كما قلنا سابقا بالقراءة، اذا أن المتعلم يعجز عن كتابة الكلمات وتنسيق الجمل بشكل الصحيح أو من ممكن أن يعجز عقله باطني عن إستيعاب افكار إبداعية باللغة فرنسية، عموما فهذا عائق يمكن تغلب عليه بسهولة تامة عن طريق خطوات التي سنستدرجها في الاسفل لتغلب على معظم صعوبات تعلم اللغة الفرنسية .

يمكنك زيارة التقرير التالي : تعلم اللغة التركية .


3. كيف يمكنك تغلب على الصعوبات تعلم اللغة الفرنسية :


معظم هذه الصعوبات التي تواجهنا في تعلم هي مشاكل تتعلق بالبداية مشاورنا تعليمي. يمكننا التخلص منها بالتدريب المستمر واليومي، وهنا سوف نقترح أبرز الطرق والحلول لتخطي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية :

1. أخد دروس الأساسية : على سبيل المثال يمكنك في البداية التركيز على تعلم الحروف ومفردات الكلمات وتعلم ايضا كيفية تنسيق بينها، ثم الانتقال الى تعلم كيفية ربط بين الكلمات وتكوين الجمل .
كما يجب تفادي التعليم عشوائي وعدم تخطي مراحل الأساسية في تعليم حتى يتم ضبطها بشكل جيد .

2. تركيز على قواعد اللغة : هذا الأسلوب من بين الطرق الأساسية التي يعتمدها معظم مدرسي اللغة، ويركز في الاساس على تعلم اللغة النحوية بشكل ممتاز . كما أن تعلم دروس اللغوية من بين اساسيات إحتراف اللغة معينة . وبالنسبة للغة الفرنسية فقواعد اللغة تنقسم الى العديد من الأساسيات أبرزها صرف وتحويل الأفعال .

3. إتخاد التواصل التعليمي : هو عبارة عن أسلوب أساسي يستعمل في العديد من المدارس . ويعتمد على تواصل باللغة معينة في تعليم المواد، وتشخيصها كطريقة للفهم. بحيث أن مع مداومة في إتخاد هذه الخطوة يستطيع العقل إستيعابها وفهم مجريات اللغة . يمكن وضع هذه استراتجية في عديد من وضعيات مختلفة مثل قراءة وكتابة والاستماع مباشر مع محاولة طرح الأسئلة بالنفس اللغة .

4. إعتماد على ترجمة اللغة : تعتمد هذه الطريقة على الإستعانة بقاموس الترجمة وقراءة كتب باللغة الفرنسية وإعتماد أيضا على كل ماهو ذاتي للتحويل مجريات اللغة خاصة أو اللغة فطرية لدى الإنسان الى اللغة أخرى مع إبقاء تفكير العقلي القديم .
سوف نستعن بمثال بسيط : 
مثلا أنت شخص عربي للغتك الخاصة هي اللغة عربية، وأردت الشراء هاتف محمول . فبدلا من أن تقول أريد شراء هذا الهاتف، يمكنك تحويل هذه الجملة الى اللغة الفرنسية وقول "je vous acheter ce téléphone"، هكذا وبناءا على هذه السلوكات الحقيقية ومباشرة سوف يتذكر عقللك هذه جملة بشكل تلقائي، كما سوف يقوم بتحليل أيضا كلمات مكونة لها، ومع الوقت سوف يكون لديك رصيد معرفي جيد من مفردات والجمل، مما سوف يساعك أنت بدورك على تكوين جمل خاصة مفهومة يستوعبها الفرد الأخر .

5. الاندماج وتغير اللغة عقلية : يتم الاندماج عن طريق السفر الى بلدان التي تستعن باللغة مراد تعلمها كلغة رسمية للتحدث بين الأفراد .
أما بالنسبة للتغير اللغة العقلية فهي عبارة عن مفهوم ترجمة الأفكار والمحدثات التي نأخدها مع عقلنا الباطني الى للغة أخرى، وهذه تقنية هي واحدة من بين النشاطات السرية التي يعتمدها معظم محترفي اللغة في تطوير مكتساباتهم اللغوية .
يمكن تطبيق هذه طرق بناءا على السلوكات اليومية والمحادثات المستمرة مع مستعملي اللغة. ولكن يمكن لهذه الطريقة أيضا أن تغير أيضا الثقافة عقلية للشخص. لذى يجب الحذر وإحترام أفكارك باطنية ومحاولة تطويرها الى ماسوف يعود عليك بالأفضل .

6. الإنسجام مع طبيعة الاصوات : هذا واحد من بين المشاكل التي يعاني منها العديد من الأشخاص المبتدئين الذين يواجهون صعوبة في فهم اللغة الفرنسية. ويرجع السبب الرئسي وراء هذا المشكل هو إختلاص أصوات بعض الأشخاص مع وجود مفردات معقدة النطق ممايصعب على فرد فهم كلمة، نظرا لأن عقل الإنسان يقوم بتفكيك معظم كلمات جديدة لمحاولة فهمها ومع سرعة وإختلاص صوت في نطق تللك المفردات . يصبح العقل عاجزا عن تذكر كلمة أو فهمى منحى تواجدها . لهذا فيجيب محاولة تحدث مع أشخاص يتوفرون على لغة سليمة، كما يمكنك طلب محادثة بطيئة عند تكلم بلغة الفرنسية حتى تتمكن من فهم منحى الكلمات وإنسجام مع أصوات يشكل أفضل .
يمكنك زيارة التقرير التالي : كيف يمكن تعلم اللغة الفرنسية .


3. مراحل تعلم اللغة الفرنسية :


ربما تكون هذه هي أول مرة تقرر فيها تعلم للغة جديدة أجنبية بعيدة عن اللغتك أو اللهجتك الخاصة . لهذا فيجب عليك أن تدرك مجموعة من خطوات والمراحل الأساسية، لكي تتخد الطريق الصحيح الى الإحتراف والطلاقة . من ممكن أن  تختلف صعوبة تعلم من شخص الى أخر، كما يمكن أيضا أن تختلف طرق ومستويات التعلم بناء على رغبة الشخص وإرادته في الوصول . طبعا فأنت كمبتدأ ستجد طريق طويل للوصول، لهذا سنقدم للك قائمة بال 10 مراحل أساسية التي من محتمل أنك ستمر بها بالنسبة لمتعلم جديد والتي غالبا ما يواجهها معظم الأشخاص الذين يحصلون على مهارة بشكل إحترافي الى أقصى الحدود .



1. الحماس الشخصي :


معم الأشخاص يبدأ معهم الأمر على هذا نحو عند محاولة بداية تعلم مهارة جديدة،  لكن عاجل ماتنتهي تللك فترة التي يشعر فيها الشخص بالحماس أيضا ويبدأ في تراجع وتراخي، ويرجع سبب وراء ذللك تراخي هو إحساس الفرد بأنه غير قادر على الوصول أو حصول شيء أخر في حياته الشخصية ينسيه مسار تعلمه. لذللك فينصح بإتباع نظام مخطط يتكون من أوقات مناسبة ومراحل ومستويات مثبتة بإنتظام كامل .

2. الهوس الشخصي :


غالبا مايشعر الشخص عند تقريره لتعلم مهارة جديد بالهوس وراء ذللك، بحيث يبدأ بالبحث عنها من مختلف الجوانب وخصوصا الأساسية مثل فوائدها وكيفية إتقانها،  وعيوبها... 
وبحيث أنه أيضا يحاول تعرف على ثقافة تللك اللغة وتشخيصها في حياته الخاصة. على سبيل مثال يحاول إتخاد وضعيات كلام وستايلات ملابس خاصة تشبه الأشخاص الذين يتوفرون على تللك مهارة بشكل رسمي أو على الارجح يحاول تشخيص ثقافة تللك مهارة بشكل فطري في شخصيته .

3. محاولة التعلم المستمر :


بعد الإنتهاء من مرحلة الحماس وتعرف على كل مايمكنني معرفته حول اللغة الفرنسية . ننتقل الى مرحلة الجد ومثابرة وهي مرحلة بداية التعلم . معظم الأشخاص يبدأون في تعلم كيفية تقديم أنفسهم، كما يحاولون تعرف على بعض المفردات الخاصة ويحاولون توظيفها مع أشخاص أخرين. ولكن لايبدوا أن كل شيء يبقى راسخا في ذاكرة الشخص، بالإضافة الى صعوبة النطق بالنسبة للبداية . مما يؤذي الى شعور في بعض الأحيان بالحرج أو الثوثر أمام مواعدة أو تحدث أمام الأشخاص المحترفين الذين يمكنهم التحدث بطلاقة . كما سيلاحظون عديد من الإستفسارات غير مفهومة، كالحروف الصامتة على سبيل المثال مما سيؤذي بهم الى شعور بصعوبة الأمر. وإعادة النظر في تعلمها .

4. الخجل الشخصي :


في الحقيقة كلنا نعاني من الخجل، كما نجد صعوبة في تعريف جوانبنا محرجة أمام معظم الاشخاص وهذا الأمر يصعب تجاوزه كثيرا، بالخصوص بالنسبة لأشخاص الذين يعانون من ضعف في شخصيتهم . ومما يجعللك دائما تطرح سؤال على نفسك قبل تقديم على أي خطوة وهو "ماذا سوف يحدث اذا قمت بها الشيء"، الجواب المنطقي هو "لاشيء رهيب" . ولكن طبعا فأنت لن تحصل على ذللك جواب من تلقاء نفسك نظرا لنفسيتك المتوثرة . ومعظم هذه الأفعال النفسية، قد نشعر بها أثناء قيامنا بأفعال جديدة أو إتخاذنا لخطوة أو عملية ليس لدينا علم كافي بها مع أشخاص محترفين في أصل .
يمكنك زيارة التقرير التالي : طرق تطوير الذات وتقوية الشخصية .

5. صعوبة الفهم :


لقد حاولت أخيرا تخطي الخجل وقفز بخطوة كبيرة لأمام، لقد أنشأت مجموعة من حورات باللغة الفرنسية وتدربت اكثر على ماستحتاج لقوله، كما أصبح لديك رصيد معرفي أفضل من سابق. وأخيرا سوف تحاول تطبيق رصيدك اللغوي على أحد الأشخاص عن طريق تحدث في شارع مثلا أو حصول على طبق في مطعم بإستخدام اللغة الفرنسية، كما أنه أصبح يمكنك مشاركة في محادثة خارجية، المهم هو أنك شخص تتوفر على إرادة ورغبة في التعلم، بحيث لم تنطبق عليك مرحلتين 3و4 لوقت طويل . 
وحقيقة الأمر هو أن الواقع في الاساس لا يميل الى سيناريوا الذي نتخيله وإنما يشير معظمه الى أساس بسيط للغاية . لذللك فحاول دائما تقديم جملتك منطوقة بشكل متدني مع إبتسامة خفيفة، ستجعل الشخص هو يحاول أن يفهمك ويرد عليك بشكل أفضل .


6. الإحباط النفسي :


الأن ننتقل الى أخر مرحلة حرجة يمكن أن تواجهك، بحيث أنك سوف تعاني و تسأل نفسك " لقد حاولت تعلم هذه اللغة مند أشهر ولكن لا أستطيع إستيعاب معظم ردود المحادثات، أو لا يمكنني فهم العبارات بشكل صحيح". وسوف تشعر بانك غير قادر بتاتا على تعلم تللك اللغة، كما ستفقد الأمل وستقرر الابتعاد عنها .

7. الوحي (الأمل الجديد) :


لقد واجهت واحدة من أسوء تجارب تعلم، ولقد قررت توقف . ولكن سوف يحدث معك شيء مميز، ستظهر للك كعلامة موثوقة لإستئناف ومحاولة تعلم اللغة الفرنسية بشكل أفضل من سابق. على سبيل مثال مشاهدتك لبرنامج باللغة الفرنسية وإستيعاب معظم أفكارها أو تحدثك مع شخص بشكل مفاجئ بحيث أنه تمكن من فهمك أو انت فهمته بدورك. المهم هو أنك ستتمكن من تفاعل بطريقة لم تكن تعرفها من قبل، رغم أنك قد كنت فاقد الأمل. كل هذه الاشياء التي من محتمل الكبير أن تقع معك اذا كنت قد أخذت مسارك سابق برغبة قوية. وهذه الأحداث المفاجئة ستكون عبارة عن تحفيز أساسي يجعللك تستئنف تعللمك بإرادة قوية وعدم الإستسلام حتى الوصول الى مرادك .


8. الإثارة والثقة في النفس :


أخيرا لقد أصبحت تتحدث اللغة الفرنسية بشكل جيد، كما أصبحت تستوعبها بشكل أفضل من سابق، ما سيجعلك إجتماعيا أكثر وسوف تتخلص من خجللك في كل مايتعلق بتحدث بهذه اللغة . حسنا يعتبر ذللك رائعا ومشوقا. ولكن مازل هناك بعض خطوات الأخرى التي تفصللك عن الاحتفال .

9. الإحراج المسلي :


من ممكن أن تشعر بالأمان نتيجة ثقتك زائدة بالنفسك في تمكنك من هذه اللغة، وهذا رد فعل طبيعي يشعر به معظم الأشخاص عند تمكنهم من القيام بشيء جديد ظنوا أنه صعب في بداية. وهنا بالظبط تحدث مجموعة من المواقف المحرجة ولكنها مسلية كذللك، كإستعمال عبارة خاطئة في وسط الجملة غير مناسبة، أو قول شيء غير موجود في واقع أمام الناس على سبيل مثال، مما قد يشعرك بإهانة عرضية . ولكن لاتقلق فأنت مازلت مبتدئ في المحادثات الخارجية، كما أنك تتعلم من أخطائك وسرعان ماستتجاوز أمر .

10. الوصول والإنتصار :


لقد تمكنت أخيرا من تعلم اللغة جديدة، تستطيع فهمها واستعملها كوسيلة للتواصل دون شعورك بأي صعوبة أو حرج، كما يمكنك أيضا تذكر أخطائك سابقة التي كانت محبطة في بداية وضحك عليها. وتذكر بأنك قمت بعمل عظيم، يستحق الاحتفال . كما يمكنك جعل هذه تجربة حافزا قوي لتطور في حياتك ومعرفة أنه لا يوجد هناك أي شيء يستحيل قيام به، وتذكر دائما أن أهم شيء هو الاستمرار ورغبة في النجاح .

يمكنك زيارة التقرير التالي : أفضل تسريحات الشعر للرجال على الإطلاق وكيفية قيام بها .

4. تجربتي في تعلم اللغة الفرنسية ضمن وقت وجيز :


هنا سوف أحكي عن تجربتي الخاصة والمتواضعة حول كيف تعلمت اللغة الفرنسية في شهر واحد فقط في وقت محدد وقصيرا نوعا ما، ولكن أنا لا أقصد إحترافها كأساتذة اللغة وإنما حصول على مستوى متوسط أو لابأس به . في بداية سابقا فلقد كنت لا أفهم هذه اللغة إطلاق بإستثناء بعض الحروفها الهجائية وبعض المفردات قليلة جدا، حين إذا كنت طاللب في مدرسة ثانوية وبما أنني كنت اقطن بالمغرب فلقد كانت اللغة الفرنسية عبارة عن اللغة ثانوية التي تستعمل للدراسة في معظم المواد. سبب الذي جعلني أحصل على نقاط ضعيفة أيضا، ليس لانني كنت كسول في مواد الاخرى ولكن لأنني كنت لا أفهم اللغة الفرنسية التي عن طريقها كانت تشرح الدروس وتقدم الإمتحانات. المهم بمرور وقت قررت تعلم اللغة الفرنسية، ولقد نصحني استاذ بالتوجه للدرسات ساعات إضافية للغة، ولكن لم يكن عندي وقت كافي بإضافة الى مصاريف التعليم التي كانت صعبة حصول عليها بالنسبة لي. ولهذا قررت تعلم هذه اللغة لوحدي وبدون أن أعتمد على أي أحد بشكل معين .
حاولت في الأول تعرف عل بعض المفردات وافعال بإضافة الى حروف وأسماء ربط، كما كنت أحاول ربط الجمل عن طريقها، ولقد كنت أخصص مايقارب 40 دقيقة يوميا على هذا الشكل لمدة 30 يوم . ولقد حصلت على العديد من المكتسابات في هذه اللغة، ثم قررت تعرف على بعض دروس الكتابة وصرف وتحويل لتحسين كتابتي في هذه اللغة، ومع مدة اصبحت قادرا على كتابة بعض ملخصات ومقالات بسيطة، بعد ذللك نصحني صديق لي بمشاهدة افلام اجنبية باللغة الفرنسية، فبدأت مشاهدتها، وعلى رغم من انني كنت اواجه صعوبة في استيعاب معظم الحورات التي تدور في فيلم الا أنني لم أكن أستعمل ترجمة اللغوية اطلاقا قد كنت اركز كثيرا على مشاهدة افلام حركة بحيث كان اقل صعوبة في فهم عن الاخرى .  ومع مرور أحسست بأن رصيد الغوي الفرنسي تطور واصبحت أستوعب حورات الفرنسية بشكل افضل من ثم قررت بعذا ذللك التعرف على طرق الكتابة أكثر فأكثر وفهم جديد لمجوعة من مفردات، وتوجهت أيضا الى قرأة القصص والكتب الفرنسية التي كان لها فضلا كبير في تنمية اللغتي الفرنسية .
واستمريت في محاولة على ذللك الحين لمدة 6 أشهر، لأتفاجئ بعد مشاهدتي لبرنامج عبارة "نشرة الأخبار" الذي كان يعرض باللغة الفرنسية أنني تمكنت من فهم معظم حوراته كما أستوعبت أيضا أحداث المعوضة بشكل أفضل مما كنت عليه سابقا. أحسست بعدا ذللك بإثارة شديدة، بحيث أن لغتي الفرنسية تطورت بشكل كبير وملحوظ. 
ولكن مازلت أعاني أيضا من مشكل كبير أخر وهو كلام ونطق صحيح.
لقد لاحظت أنني أعاني من هذا المشكل عندما أتخد حوار باللغة الفرنسية، فعلى الرغم من أنني كنت أفهم معظم كلام وأستوعبه الا أن معظم الأشخاص الذي أحادثهم بدورهم كانوا لا يفهون معظم كلامي، بسبب مشاكل نطق التي كنت أعاني منها. فعملت على تحسين نطقي لهذه اللغة عن طريق فهم أساليب قراءة اللغة الفرنسية بشكل سليم. وقد كنت أخاطب نفسي في كثير من الأحيان عن طريق المرأة، بحيث أنني كنت أحاول أن أعود لساني على نطق هذه اللغة .
وأخيرا وبعد مدة تقارب 8 أشهر تمكنت من حصول على هذه اللغة بمنحى الكامل، وأصبحت لدي مستوى لابأس به، أستطيع به تواصل مع الأشخاص وفهم معظم تقارير وبرامج التي تستعمل اللغة الفرنسية .

5. كيفية تعلم اللغة الفرنسية :


هنا سوف نعرض للك اخيرا كيفية تعلم اللغة الفرنسية من صفر الى الاحتراف، عن طريق العديد من المعطيات التي ستساعدك بشكل كبير في دراسة هذه اللغة وتحسين مستواك اللغوي .

1. تعلم اللغة الفرنسية عن طريق الكتب :


هناك طبعا العديد من الكتب اللغة الفرنسية، ولكنها ليست كلها مناسبة، لهذا انت بحاجة  الى حوارت سهلة فهم والانغماس في دروس الغوية لتعلم افضل. ولهذا سوف نقدم للك افضل الكتب على الإطلاق التي ستساعدك في تعلم اللغة الفرنسية بعد قرائتها والتي لن تحتاج الى ابدار المال في شرائها لأنها ستكون مجانية بصيغة pdf، كما سنوفر لكم رابط تحميلها مباشرة من الميديا فاير.

1. le bon usage :

le bon usage




هذا هو واحد من أفضل وأقدم الكتب التي تبلغ ذروة في تعلم اللغة الفرنسية، تم تأليفه من طرف "هنري باربوس" في سنة 1908 . ويدور سيناريوا الكتاب عن شخص يعاني من كئابة نوعا ما ويجد صعوبة قي شعور بسعادة، فيحصل على ثقب في غرفة معيشته، يستطيع من خلالها رؤية كل مايدور في غرفة مجاورة. وهنا يبدأ الكاتب في سرد مجموعة من علاقات العشاق الذين كانوا يشعرون بسعادة غامرة . ولقد كان كتاب مشهورا جدا في وقت إصداره، بحيث أنه كان عبارة عن أحداث وأقوال حقيقية، ويعتبرا هذا الكتاب مثيرا من معظم الجوانب ومميزا بحيث أنه مازال يصلح للجمهور الحديث كما أنه مازال أيضا يتلقى العديد من معجبين حول العالم .


لتحميل كتاب مباشرة اظغط : هنا .


2. le grand meaulnes :

Le grand Meaulnes

 هي عبارة عن رواية للكاتب "alain-fournier"، وهي عبارة عن تحفة واحدة فريدة تم إصدارها في سنة 1913 . وتدور أحداث الكتاب عن صبيان مراهقين يلتقيان في بلدة معينة، فيصبحان أصدقاء . ثم يفترقان، بحيث يذهب أحدهما الى مكان أخر مختلف ليجد نفسه واقع في حب فتاة أحلامه .  le grand" Meaulnes" هي حكاية بسيطة تروي أحداثها بين الواقع وخيال المنطقي وتمزج بينهما ببراعة تامة .

كما أنها تتوفر على عديد من مفردات وأسماء ربط، وتوضح أيضا أسلوب كتابة القصة .

لتحميل كتاب مباشرة اظغط : هنا .


3. Ourika :


Ourika

رواية قديمة للغاية مقتبسة من فيلم تم إصدارها سنة "1823" للكاتب "لكلير دي دوراس" . يدور سيناريوا القصة حول إمرأة سينغالية تعمل كخادمة في إحدى بيوت الفرنسية، وقد كانت تحظى بإحترام كامل رغم مكانتها الاجتماعية، بحيث تم تصينفها كواحدة من عائلة ولم تكن تدرك المكانة المتدنية التي كان يعاني منها أفراد عرقها في ذللك العصر . تم تصوير شخصية بشكل سيكلوجي وفلسفي للغاية . بحيث كان أساس من هذه الرواية هو نبد العنصرية وكره الذي كان قائما بشدة في ذللك العصر . وقد أوضحت القصة الإنقسامات العرقية والجنسية ومدى ثأثيرها على عقل فردي للشخص . تمت كتابة هذه القصة بأسلوب مميز عن طريق ابداع في كلام مع سهولة قراءته وفهمه، وكما أنه يوصل رسالة مهمة، وقد كان هذا الكتاب تحفة عظيمة بالنسبة للعصره .



لتحميل كتاب مباشرة اظغط : هنا .


4. La vempire :


La vempire

يعتبر هذا أفضل كتاب لتعلم اللغة الفرنسية pdf، يحتوي على قصة من صنف الخيال العلمي تم إصدارها سنة "1856" بقلم الكاتب "بول فيفال" . تدور أحداثه حول أشخاص مصاصي الدماء، المتواجدين في مدينة باريس الفرنسية في عصر محدد من ثاريخ مما يجعلها في حالة فوضى يرثى لها، بسبب شائعات الرائجة عن مصاص الدماء، فيحول العديد من الأشخاص توضيح الحقيقة وعدم إيمان بالخرفات . لقد كان الكاتب في فصل أول من قصة يروي أحداث حول الجريمة، وتقرأ هذه القصة بشكل مثير ومشوق للغاية، كمسلسل بوليسي على سبيل المثال عبارة عن حلقات متفرقة . كما أنه تم تصوير عديد من أفلام وكتابة أحداثها من إقتباسات لهذه الرواية .


لتحميل كتاب مباشرة اظغط : هنا .


5. chéri :

Collet chéri


تحفة جميلة تم إصدارها سنة 1920 للكاتبة "كوليت"، التي كانت معروفة بقصصها ورواياتها الغرامية، وقد اشتهرت أيضا بقصة حياتها. بحيث كانت كوليت متزوجة برجل عنيد وأحمق، حيث كان يحتقرها وبعد علمه بمنشوراته التي اشتهرت، قام بحبسها في غرفة مظلمة ويطللب منها كتابة قصص أخرى وينتحل هويتها ليستفيد منها. ولكن لم يطل هذا الوضع لوقت كبيرا، حيث تمكنت كوليت من خروج واستكملت أعمالها الإبداعية، وقد كانت رواية "chéri" واحدة من أفضل الرويات الفرنسية المميزة على الإطلاق، وقد كان سيناريوا القصة يدور حول عشقين يحبان بعضهما مع إختلاف سن بينهما، بحيث لعبت كوليت دور الجنسين في القصة. وقد اشتهر هذا العمل بشكل عظيم بإختلاف أعمال الأخرى، كما تم إنتاج بعض الأفلام رومانسية المقتبسة منه . من مميزات هذه رواية أنها تتوفر على العديد من رموز تعبيربية، كما ستمنحك أسلوب جميل وبسيط في كلام. يعتبر من افضل كتب تعلم اللغة الفرنسية بحيث ستتمكن من تطوير لغتك الفرنسية بعد قراءة هذا الكتاب بإستثناء الاستمتاع بالأحداث المشوقة .


لتحميل كتاب مباشرة اظغط : هنا .


2. تعلم اللغة الفرنسية عن طريق الأفلام والمسلسلات :


هل يمكن حقا تعلم اللغة الفرنسية عن طريق مشاهدة الأفلام والمسلسلات؟ 
أم أنه ليس سوى مجرد عذر لتجنب واجبك الفرنسي؟

نعم ستساعدك الأفلام والمسلسلات على تطوير مستواك الغوي وخصوصا النطق، بحيث أنك تسمع إيقاع الكلمات سريعة وتتعود على فهمها، وهذا شيء يصعب الحصول عليه عن طريق التحدث مع أشخاص مبتدئين في اللغة .
وتعد مشاهدة باللغة الفرنسية واحدة من أبرز الطرق لتطبيق مكتساباتك تعلمية، كما أنه لا يجب عليك فقط جلوس واستمتاع بلى يجب أن تحضى بمشاهدة نشيطة خصوصا مع كلمات وجمل منطوقة . وفي حالة لم تتمكن من فهم أو استيعاب كلمة معينة قم بإعادة الفيديوا والبحث عليها ومحاولة فهمها، كما أنا هذه الطريقة تعتبر رائعة وتجعل الكلنات وجمل تترسخ في عقللك بشكل إحترافي ومتطور أكثر من التعلم التقليدي .

ماهي الأفلام والمسلسلات المناسبة لتعلم اللغة  الفرنسية :

بما أنك مبتدأ، فربما ستحاول البحث عن مشاهدة بعض الأفلام ومسلسلات ذات اللغة بسيطة وغير معقدة، مثل أفلام قصيرة أو مسلسلات الرسوم المتحركة لأطفال، ظنا منك أنها أفضل خيار لتعلم ولكن في الحقيقة، هذه برامج مملة لن تمنحك التعلم الكافي، بالنسبة لربط خياللك مع واقعك التعلمي، على عكس البرامج الممتعة، التي ستمنحك لعقللك متعة التعلم وتذكر الأحداث ممزوجة بكلمات اللغة .
لهذا لقد اخترنا للك صنف من أفضل الأفلام والمسلسلات التي يمكنك مشاهدتها استمتعاع بها . 

. Banlieue


. les visiteurs


. La grand vadrouille


 Les choristes


 Jeaun de florette


. Plus belle la vie


. Camera caffé


. Les guignols


. Kaamelott


. Qui veut gagner des millions


يمكنك زيارة التقرير التالي : أفضل المسلسلات الأجنبية على الإطلاق .

3. تعلم اللغة الفرنسية عن طريق كورسات مجانية :


سوف نقدم للك أفضل كورسات لتعلم اللغة الفرنسية بطريقة عامة ومجانية :

. كورس لتعريف عن نفسك باللغة الفرنسية .

. كورس للمبتدئين لفهم قواعد الصرف والتحويل .

. كوررس باللغة الفرنسية لفهم القواعد العامة .



. كورس باللغة الفرنسية لفهم عن طريق الكلام .

4. أفضل قنوات اليوتيوب لتعلم اللغة الفرنسية :


سوف نقدم لكم أفضل 5 قنوات العظيمة المتواجدة على منصة اليوتيوب التي يمكنكم عن طريقها تعلم اللغة الفرنسية بشكل مميز .

Français avec pierre 

. Parlez-vous french ?


. Français en dialogue


. Home language


. Innerfrench


. Français authentique



كان هذا هو تقرير "تعلم اللغة الفرنسية واحترافها في شهر واحد فقط - الدليل شامل 2021" . أتمنى أن تعم إستفادة، وفي حالة هناك إستفسار يمكنك عزيزي زائر مراسلتنا صفحتنا على الفايسبوك . ونتمنى منك أن تقدر مجهودنا لتوصيل إفادة، عن طريق اشتراك في موقعنا الكتروني وشكرا .


بعض المصادر : موقع ويكيبديا - موقع fluentu .

تعليقات