القائمة الرئيسية

الصفحات

حاسوب

الحاسوب:
يعد الحاسوب من بين اسسيات التي ساهمت بشكل كبير في تطور تكنولوجيا بالعالم و تنمية بشرية و الاقتصادية أيضا لدول المتقدمة حيث أصبح ضروري للعمل عند جميع الشركات كما أنه يشغل جميع قطاعات (التعليم،الصحة،الطب والسياسة أيضا)
لكن توجد هناك أختلافات بين أنواع الحواسيب حسب عمل الذي سيستخدم فيه كل منها

أنواع الحواسيب :

الحاسوب الشخصي: يستعمل من قبل الفرد الواحد  بحيث يمكن أن يحمل بعض معلومات شخصية الخاصة به  وبستعمل في غالب لتصفح أنترنيت و تواصل و بعض برامج العمل .

الحاسوب المكتبي: هو الكمبيوتر الذي يستعمل أو يوضع في المكتب و يعتبر هذا نوع من أقدم الحواسيب نظرا لأنه أول حاسوب صنع لكنه حاليا مطورا بشكل خرافي يمكن أن يستعمل أيضا كالحاسوب شخصي .

الحاسوب اللوحي: هو عبارة عن شاشة تعمل بالمس أي انه حاسوب عبارة عن لوحة الكترونية و أغلبية حواسيب من هذا نوع تكون ذات موصفات ضعيفة جدا .

الحاسوب الخادم : هو الحاسوب الذي يعتبر الجهاز الرئيسي و يستعمل عند الشركات و مصانع بحيث أنه يستقطب جميع المستخدمين و المعلومات و يقوم بتخزينها و يعتبرا سعره مرتفعا الى حدا ما .

الحاسوب الكبير: يعتبر أكبر جهاز حاسوب على اطلاق و يتكون من عدة أجهزة حواسيب و أجهزة روتور يتم جمع بينهما ليكونوا جهازا واحد و هم الحاسوب الكبير  و يستعمل لصناعة أسلحة النووية و يتواجد  عند منشأت العسكرية الدولية أو شركات الظخمة و يعتبرا غالي سعر كثيرا .

حاسوب المتحكم : هي عبارة عن أجهزة كمبيوتر صغيرة ، تستعمل للتخزين البيانات و تنفيد أوامر بسيطة من طرف مستخدمين ، و هي تتكون في غالب من مواصفات ضعيفة الى حد ما ، و لكنها كافية لتأدية مهام متخصص فيها ، و نجد هذا نواع من حواسيب بكثرة ضمن السياراة عصرية التي تتوفر على معدات تكنولوجية حديثة .

الحاسوب المركزي : تتوفر هذه حواسيب على أحجام متوسطة شكل و لكنها في غالب تكون ذات مواصفات قوية ، و يمكن لهذه الأجهزة أن تؤذي نفس عمل حواسيب شخصية و لكنها نظام عمل خاص بها يركز دائما في القيام بمهام محددة بشكل احترافي و دقيق ، مثل حساب احصائيات مستهلكين و غالبا ما يستعمل من طرف حكومات أو شركات الكبرى .

الحاسوب الفائق : تتوفر هذه الحواسيب على مواصفات ذات أداء عالي و تستعمل في مهام وظيفية بشكل أساسي ، و من مميزات هذا الحاسوب سرعة في معالجة البيانات و قدرة على امكانية تخزين عدد كبير من معلومات أي مايقارب ملايين تيرابيتات و إعادة تحديثها بشكل سريع و تلقائي ، كما أنه يتوفر على عديد من وسائل ادخال و اخراج مختلفة التي تفيد في مسائل طوبولوجية مثل نطاقات ترددية و في غالب ما يتم استعمال هذه الأجهزة في مهام متعلقة بالطقس و حساب أحوال الجوية المرتقبة ، و هي أجهزة غالية ثمن بشدة ، كما أنه لا ينصح بشرائها لأستعمالات بسيطة أو متوسطة لأنها لن تكون فعالة الى في مهام سريعة و قوية في نفس وقت .

مكونات الحاسوب:

يتكون من عدة أجهزة داخلية يتم جمع بينهما بواسطة اللوحة الام و من أجهزة الادخال ك usb أو لوحة المفاتيح
و من أجهزة الاخراج الشاشة و الطابعة وو حدات المعالجة أي بروسيسور أو معالج

تعليقات