القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الرياضة

تسجيل صوت وإعادة انتاجه للحصول على صوت موسيقي رهيب

إن عملية تسجيل الصوت وإعادة إنتاجه هي عبارات عن العديد من مهارات وتقنيات التي يجب التزام بها للحصول على منتج صوتي عالي الجودة، وكما نعلم فإن هذه عملية تنقسم الى قسمين أساسين، أولا تسجيل صوتي، وثانيا اضافة تصحيحات وبعض المؤاثرات، للحصول على صوت متناغم وصافي من الأخطاء. و لهذا سنتطرق في هذا الدرس الى شرح كل معدات وأساليب ضرورية لتسجيل الصوت وإعادة انتاجه .

1. عملية تسجيل الصوت :

أولا يجب علينا معرفة بأن جودة صوت لا تعتمد فقط على مهارات متكلم أو شدته، وإنما هناك مجموعة من عوامل التي تؤثر في كيفية التي سنتوصل بها على هذا الصوت، وبهذ سنوضح بأن عملية تسجيل الصوت هي عبارة عن خطوتين أساسيتين التي يقع فيهما المتحدث :
أولا عملية تكون صوت في حلق : بحيث أنه عندما يتحدث الإنسان تتكون الحبال الصوتية، التي هي بدورها تصل الى عضلات الحنجرة، التي تقوم بدفع الهواء الى خارج الحنجرة، بحيث ينتج صوت دقيق.
عملية خروج الصوت من الحنجرة : بعد تكون هذا الصوت الى كلام، يتم اهتزاز جزء من حبال الصوتية، بحيث يخرج من حنجرة، الذي يصل بدوره الى خارج وتقوم أذاننا بأستيعابه .
ولهذا يجب علينا تركيزا على مجموعة من عوامل بيئية وجسمانية للحصول على صوت دقيق أكثر التي سنحاول أن نختصرها كتالي :
1. شرب كأس ماء بنصف ساعة على الأقل من وقت تسجيل .
2. حصول على مكان خالي من ضوضاء للقيام بعملية تسجيل .
3. ابتعاد أكثر مايمكن من الأشخاص أو وضع حاجز زجاجي مثل ماهو موجود في الاستديوهات .
4. من أفضل تسجيل في مكان يتوفر على درجة حرارة معتدلة، لتجنب تهيج الحنجرة .

1. معدات والبرامج الأساسية لتسجيل صوت :

طبعا فإن عملية تسجيل تستوجب بعض البرامج عالية الأداء لتي تتيح للك كمتحكم عديد من مميزات، والبرنامج الذي أنصح به شخصيا هو "presonus studio one free"، بحيث أنه بسيط استخدام ويمكنك من اضافة عديد من ثؤثيرات رهيبة، وميزات متطورة مثل تعديل وقت الاستحابة، كما أنه لايؤثر في جودة الصوت المسجل.

أما بالنسبة للمعدات الأساسية التي نحتاجها لتسجيل الصوت أو مايسمى بقائمة أجهزة الاستديو .

على رغم من أنك مبتدأ وتريد صنع استديوا بسيط في مكان معين أو منزللك على سبيل مثال ، فدائما مايطرح في باللك سؤال أساسي، الذي هو ماهي معدات ضرورية التي سأحتاجها، ولهذا فسنذكر فقط الأساسي منها والذي سيمكنك من تسجيل بظون تواجد أي مشاكل .

1. حاسوب : من ضروري حصول على جهاز كمبيوتر، للقيام بعملية معالجة للتسجيلات صوتية، ويمكنك استعمال اي جهاز قديم في بداية على شرط أن يدعم تشغيل بعد برامج خفيفة خاصة بالمعالجة صوتية .

2. أجهزة الواجهات صوتية : التي الغرض الرئسي منها هو توصيل بين مسجلات صوتية مثل ميكروفون، سماعات وجهاز الحاسوب .

3. جهاز الميكروفون : ودور أساسي لها هو تكثيف وتحسين جودة وصول صوت الى خارج .

4. سماعات الرأس : تعتبر هذه الأجهزة هي وحيدة التي نتوفر عليها بكثرة والتي من سهل حصول عليها، ونريد أن نوضسماعات تسجيل هي نفسها سماعات العادية التي نتوفر عليها .

تعليقات